نظرة عامة على مؤشر صحة جودة الهواء في هونغ كونغ
Overview of Hong Kong's Air Quality Health Index

Posted on June 3rd 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-06-03/overview-of-hong-kongs-air-quality-health-index/ar/
Note: This the fith article of series on 'Worldwide Air Quality Scales'.

لقد مر وقت طويل بالفعل منذ أن قامت وكالة حماية البيئة في هونج كونج بتحديث معيار مؤشر جودة الهواء الخاص بها من مؤشر تلوث الهواء التقليدي إلى ما يسمى بمؤشر صحة جودة الهواء (AQHI)، لكننا لم نحصل على أي تغيير حتى الآن لإلقاء نظرة أعمق على ذلك، وهو ما سنفعله في هذا المقال.

لقد قامت وكالة حماية البيئة في هونج كونج بالفعل بعمل ممتاز في شرح كيفية تعريف مؤشر جودة الصحة العامة (AQHI)، والمعلومات التي يحتاجها المرء لفهم مؤشر جودة الصحة العامة (AQHI) متاحة على موقعه على الويب . التبسيط الأكثر وضوحًا هو تغيير المؤشر التقليدي 0-500 إلى نطاق مبسط جديد 0-10 + ، مقسم إلى خمس فئات للمخاطر الصحية، كما هو موضح أدناه:

LOW MODERATE HIGH VERY HIGH SERIOUS
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 10+

ولكن هناك في الواقع أكثر من مجرد تبسيط للنطاق: يقدم مؤشر الجودة الصحية الجديد (AQHI) الجديد أيضًا المفهوم الذكي للغاية للمخاطر الصحية المضافة (%AR) ، والذي تم تعريفه في الأصل في عام 2007 من قبل فريق من أربعة شركاء من جنوب إفريقيا، والأول تستخدم في كندا .


على عكس مؤشر جودة الهواء (AQI) التقليدي الذي يتم تعريف مؤشر جودة الهواء (AQI) فيه على أنه الحد الأقصى لمؤشرات جودة الهواء (AQI) الفردية، فإن AQH يحدد إجمالي المخاطر المعززة ( AR ) كمجموع مخاطر الملوثات الفردية المعززة ( IAR ). الفكرة هي، على سبيل المثال، أنه إذا كانت مستويات الأوزون (O 3 ) والجسيمات (PM 2.5 ) مرتفعة، فمن المحتمل أن يكون الخطر على الصحة أكبر بمقدار الضعف عما لو كان مستوى الجسيمات فقط مرتفعًا. في حالة مقياس AQI التقليدي، لا يأخذ مؤشر AQI في الاعتبار حالة الملوثات المتعددة، أي يتم تعريف AQI فقط على أنه المستوى الأقصى من جميع الملوثات.

AQHI Augmented Risk = IAR ( NO2 ) + IAR ( SO2) + IAR ( O3 ) + max( IAR ( PM2.5 ), IAR ( PM10 ) )

Traditional AQI = max( IAQI ( PM2.5 ), IAQI ( PM10 ), IAQI ( O3 ), IAQI ( NO2 ), IAQI ( SO2 ) )

تعتمد المخاطر المتزايدة للملوثات الفردية ( IAR ) على الدراسات الوبائية باستخدام الإحصاءات الصحية وبيانات تلوث الهواء في هونغ كونغ. وهم يعملون من خلال تحديد العلاقة المتبادلة بين مستوى التلوث والمخاطر النسبية، والتي يتم قياسها عن طريق دخول المستشفى. ولكن نظرًا لأن الرسوم البيانية غالبًا ما تكون أسهل في الفهم، يتم رسم نقاط توقف IAR على الرسم البياني أدناه:

هناك بعض النقاط المثيرة للاهتمام الجديرة بالملاحظة: أولاً، هذا دليل آخر على الارتباط الوبائي بين PM 10 وPM 2.5 - مما يعني أنه بالنسبة للبلدان التي يتوفر فيها PM 10 فقط، فمن الممكن خصم PM 2.5 مثل AQI - كما أوضحنا في هذا شرط .

ثانيًا، أعلى خطر متزايد للتركيز المكافئ هو الأوزون. نظرًا لأن الطريقة التي تتم بها الدراسة الوبائية، فهي على الأرجح تعكس الخطر الناتج عن التعرض لفترة طويلة. بمعنى آخر، إذا تمت مقارنتها، فيجب أن يتم ذلك باستخدام معيار الأوزون 8 ساعات بدلاً من معيار الساعة. يمكن أن يكون هذا مشكلة بالفعل نظرًا لأننا قمنا مؤخرًا بتحديث نظامنا لاستخدام Ozone AQI الفوري كل ساعة لأننا نعتقد أن ذلك مهم بالنسبة للمواطنين حيث أن القرار الصحي هو التركيزات الفعلية، وليس التركيزات منذ 8 ساعات مضت.

وأخيرًا، في حالة عدم توفر ملوث واحد، لن يكون الحساب ممكنًا بعد الآن. لهذا السبب، يستخدم مؤشر الجودة الصحية (AQHI) متوسطًا متجددًا لمدة 3 ساعات، بحيث، عند عدم وجود ملوث، يمكن تقديره كمتوسط الساعتين السابقتين. علاوة على ذلك، إذا كان هناك أكثر من ساعة واحدة من بيانات الملوثات المفقودة، فلن يتم الإبلاغ عن مؤشر الجودة الصحية (AQHI).

oOo

والآن بعد أن تم فهم المفهوم الكامن وراء مؤشر جودة الصحة العامة (AQHI)، فإن الخطوة الأخيرة هي إجراء مقارنات عملية للقيم المبلغ عنها باستخدام مقياس AQHI التقليدي ومقياس AQHI الجديد، والذي يتم إجراؤه في المثال أدناه باستخدام بيانات الخمسة عشر يومًا الماضية من محطة شنغهاي جينغان (静安监测站).

ومن أجل المقارنة البصرية المتسقة، نقدم لوناً متوسطاً للمستويات المتوسطة (3-6)، على النحو التالي:

0-3
3-4.5
4.5-6
6
7-10
10+

The visual comparison result speaks for itself, with AQHI reporting higher levels (

) than traditional AQI (
) when several pollutants are high at the same time (most of the time Ozone and PM2.5), and AQHI reporting low
when only one pollutant is high (happens when only PM2.5 is moderate
, but all other pollutants are low
). That means that no scale is better than any other one, but each scale is having their own strong points are reporting specific pollution event.

HK AQHI Standard

US AQI Standard

US Individual AQI



oOo

والخلاصة، الأهم هو أن نتذكر أن كل مقياس له خصوصيته، والأهم هو الحفاظ على التنوع في المقاييس: لقد بدأنا نعتقد أن وجود مقياس فريد واحد فقط قد لا يكون هو الصحيح الحل، ونحن نعمل الآن على حل عالمي يسمح للمستخدمين باختيار المقياس الذي يناسب احتياجاتهم على أفضل وجه.

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius