لماذا يكون PM2.5 أعلى في كثير من الأحيان من PM10؟ هل لا يزال PM10 إجراءً ذا صلة؟
Why is PM2.5 often higher than PM10? Is PM10 still a relevant measure?

Posted on February 2nd 2013
(re-edited on January 17th 2024)
يشارك: aqicn.org/faq/2013-02-02/why-is-pm25-often-higher-than-pm10/ar/

لقد حصلنا على سؤال جيد جدًا وذو صلة هذا الأسبوع من Severine P.، الذي سأل عن تركيزات PM2.5 مقابل تركيزات PM10. ما سألته سيفيرين في بريدها هو:

لا أفهم لماذا غالبًا ما تكون تركيزات PM2.5 أعلى من تركيزات PM10.
أليس PM أصغر من 2.5 ميكرو متضمن في PM أصغر من 10 ميكرو؟
شكرا لاجابتك

سؤال سيفيرين صحيح تمامًا: PM2.5، حسب التعريف، هي جسيمات أصغر من 2.5 ميكرومتر، لذلك في الواقع، يجب أيضًا إدراجها على أنها أصغر من 10 ميكرومتر.

لكن الافتراض حول التركيز غير صحيح: يمكن أن يكون تركيز PM2.5 أصغر من PM10، ولكن مع ذلك، يمكن أن تكون قيمة AQI المحولة أعلى. على سبيل المثال، يقابل مؤشر جودة الهواء (AQI) البالغ 50 لـ PM2.5 15.5 ملجم/م 3 ، بينما يتوافق مع 55 ملجم/م 3 لـ PM10.

لذلك، حتى إذا تمت إضافة PM2.5 15.5 ملغم/م 3 بالكامل إلى تركيز PM10، فإن PM10 AQI لا يزال أقل بكثير من PM2.5 AQI، على سبيل المثال، في وقت سابق من هذا الأسبوع، Dong Cheng Dong Si (东城东)四) كان تركيز PM10 366، مما أدى إلى 216 AQI، بينما كان Dong Cheng Dong Si (东城东四) PM2.5 348، مما أدى إلى 398 AQI.

من أجل التأكد مرة أخرى من صحة فهمنا، اتصلنا بالخبير العالمي الشهير في جودة الهواء الدكتور ساراث جوتيكوندا من موقع Urbanemissions.info ، والذي رد علينا:

أنت على حق في هذه. ترجع الاختلافات إلى الاختلافات في نقاط الفاصل بين PM2.5 وPM10 وكيفية ارتباط البيانات الوبائية بكل جزء من الأجزاء.

لذا، فإن الأسئلة التالية تتعلق بأهمية PM10، خاصة في الصين. ومن الصحيح تمامًا أنه في معظم الأوقات (تم تأكيده تجريبيًا)، تكون PM2.5 هي القيمة السائدة في تنظيم القاعدة في العراق. فهل ما زلنا بحاجة إلى قياس PM10؟ هل لا تزال ذات صلة؟ وما هي الظروف التي تنعكس عندما يكون PM10 AQI أعلى من PM2.5؟

لقد طرحنا السؤال مرة أخرى على الدكتور ساراث جوتيكوندا ، الذي أجاب:

هناك الآن دراسات جديدة تقدم أدلة على أن PM2.5 أكثر ضررًا من PM10. من الناحية البدنية، هذا منطقي - أصغر من الجسيم، وهناك احتمال أكبر أن يتعمق في الرئتين ويؤذينا. وهذا أيضًا أحد الأسباب المهمة التي دفعت منظمة الصحة العالمية إلى الضغط على جميع البلدان لوضع معايير للجسيمات PM2.5.

وردًا على السؤال، هل ما زلنا بحاجة إلى قياس PM10، عندما نقوم بإجراء قياس PM2.5 - نعم ما زلنا نفعل ذلك. في حين أن جزء PM2.5 أعلى في جزء PM10، بالنسبة لمعظم المدن التي تعاني من التلوث الناجم عن وسائل النقل ومصادر الاحتراق الأخرى، فإن مصدر غير الاحتراق المهمل غالبًا هو إعادة تعليق الغبار (من غبار الطريق والعواصف الترابية)، والذي يشكل جزء من الجزء الخشن (PM2.5 إلى PM10). إذا توقفنا فجأة عن قياس PM10، فسوف نهمل هذا المصدر.

لا تزال معظم المدن تقيس PM10 فقط، في الصين والهند. إذن، هناك سبب آخر لعدم قدرتنا على إزالته من المعادلة.

شكرًا جزيلاً دكتور سارات على الإجابات السريعة والمهنية.

(中文版请点击此处 )

لمزيد من المعلومات حول التحويل من التركيز إلى AQI، يمكنك الرجوع إلى حاسبة AQI بالإضافة إلى شرح مقياس AQI هذا.

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius