ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) الموجود في غلافنا الجوي
Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere

Posted on January 10th 2017
يشارك: aqicn.org/faq/2017-01-10/nitrogen-dioxyde-no2-in-our-atmosphere/ar/
Introduction to Weather and Climate,
Univ. of Arizona (credits)

السؤال الشائع الذي يطرح نفسه هو لماذا تكون تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين (NO 2 ) وثاني أكسيد الكبريت (SO 2 ) وأول أكسيد الكربون (CO) منخفضة جدًا دائمًا، وهل قياسها مفيد؟

ولتسليط الضوء على أهمية مراقبة هذه المواد، سنوضح هذا المقال من أين تأتي هذه الملوثات وكيف تؤثر على صحتنا وبيئتنا.

لإبقاء الأمور قصيرة، ستركز هذه المقالة فقط على NO2.


--

ما هو ثاني أكسيد النيتروجين ( NO2

NO 2 هو غاز بني محمر ينبعث من جميع محركات الاحتراق. هناك مركبان رئيسيان أساسهما النيتروجين ينبعثان من محركات الاحتراق: NO 2 وأكسيد النيتريك (NO). ويشار إلى هذين الملوثين مجتمعين باسم NOx أو أكاسيد النيتروجين.

Figure 1 Simplified cycle of NO and NO2

كي تختصر:

  • NO2: Nitrogen Dioxyde
  • NO: Nitric Dioxyde
  • NOx: Oxides of Nitrogen = {NO2+NO}

دورة حياة NO2

عند نقطة الانبعاث (أي ماسورة العادم)، تكون نسبة NO x حوالي 90% NO و10% NO 2 (1).

وبعد بضع ساعات في الغلاف الجوي وفي وجود المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)، يتحول أكسيد النيتروجين إلى NO 2 . يمكن أن يحدث رد الفعل هذا خلال بضع ثوانٍ إلى بضع ساعات (2).

يتفاعل ثاني أكسيد النيتروجين بشكل أكبر مع المواد الأخرى الموجودة في الهواء لتكوين حمض النيتريك والمواد الجسيمية والمواد التي تسمى PANs (نترات البيروكسي أسيل).

وأيضًا مع ضوء الشمس يمكن لـ NO 2 أن يتحول مرة أخرى إلى NO وينتج الأوزون (O 3 ) كملوث جانبي. ونظرًا لإمكانية إنتاج ثاني أكسيد النيتروجين لهذه الملوثات "الثانوية" ، فمن المهم مراقبة وتنظيم ثاني أكسيد النيتروجين.

كيف يؤثر NO 2 علي؟

تم ربط التعرض القصير والطويل لثاني أكسيد النيتروجين بزيادة خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي. يعاني الأشخاص المصابون بالربو والأطفال الصغار وكبار السن من حساسية متزايدة لآثاره (1).

إن الملوثات الثانوية الناتجة عن وجود ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي لها أيضًا آثارها الضارة. تعتبر PANs مادة مهيجة، ويسبب حمض النيتريك المطر الحمضي والجسيمات، ويسبب O3 مشاكل في الجهاز التنفسي.

من وما الذي ينبعث منه NOx ؟

كما ذكرنا سابقًا، تأتي انبعاثات أكسيد النيتروجين من محركات الاحتراق. لكن ما يحدث في هذه المحركات هو تفاعل درجة الحرارة المرتفعة للهيدروكربونات الموجودة في الوقود الأحفوري مع الهواء (الذي يتكون من 80% نيتروجين). هناك أيضًا مصادر طبيعية لانبعاثات أكاسيد النيتروجين مثل حرائق الغابات والصواعق ولكن الغالبية العظمى من ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي ناتجة عن النشاط البشري.

Figure 2 Sources of NOx emissions in the USA – 2014

هناك العديد من الصناعات المختلفة التي تنبعث منها أكاسيد النيتروجين . يوضح الشكل (2) مصادر انبعاثات أكاسيد النيتروجين في الولايات المتحدة الأمريكية التي تم قياسها في عام 2014. وتعد "المصادر المتنقلة" ، أي مركبات الطرق والقوارب والطائرات والمركبات الزراعية وما إلى ذلك، هي المساهم الأكبر بسهولة. في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، تعد مركبات الطرق هي النوع الرئيسي من "المصدر المتنقل" لأكسيد النيتروجين (1) (3).

في المناطق التي تكون فيها مركبات الطرق هي المصدر الرئيسي لأكسيد النيتروجين ، غالبًا ما تكون هناك تركيزات أعلى من أكسيد النيتروجين خلال أوقات الذروة المرورية مثل حوالي الساعة 5 مساءً خلال أيام الأسبوع الموضحة في NO 2 AQI أدناه. بعض الملاحظات الإضافية المثيرة للاهتمام:

  • ويزداد تركيز الأوزون (O 3 ) خلال النهار بينما يتناقص تركيز NO 2 . وذلك لأن NO 2 يتحول إلى NO x في وجود ضوء الشمس.
  • بعد الساعة 6 مساءً، يتراكم تركيز NO 2 نظرًا لعدم وجود ضوء الشمس لتحويل NO 2 مرة أخرى إلى NO.

Figure 3 Example of AQI in London

في الصين، ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت في عام 2013 أن المصادر الصناعية هي أكبر (34٪ من الإجمالي) لانبعاثات أكاسيد النيتروجين (4). ولهذا السبب لا توجد علاقة قوية بين تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين وحركة المرور في ساعات الذروة.

لماذا تركيز NO 2 منخفض جدًا؟

عادة ما يكون NO 2 AQI في النطاق "جيد" ويظهر باللون الأخضر. ولكن نظرًا لأن ثاني أكسيد النيتروجين يتحول إلى ملوثات أخرى لها آثارها السلبية، فإن ثاني أكسيد النيتروجين الموجود في الغلاف الجوي لا يزال يؤثر سلبًا على صحتنا وبيئتنا. إذا كنت ترغب في الحصول على شرح أكثر تفصيلاً حول أكاسيد النيتروجين الموجودة في غلافنا الجوي، فقم بإلقاء نظرة على هذه المستندات أدناه.

المراجع ومزيد من القراءة

1. Office of Research and Development National Center for Environmental Assessment. Integrated science assessment for oxides of nitrogen - Health criteria. North Carolina : United States Enivronmental Protection Authority, 2016. EPA/600/R-15/068.
2. Cheremisinoff, Paul N and Young, Richard Alan. Air Pollution Control and Design Handbook. s.l. : M Dekker, 1977. pp. 672-673. Vol. 2.
3. Urban Air Quality in Europe. Boulter, P G, Borken-Kleefeld, J and Ntziachristos, L. [ed.] M Vianna. Berlin Heidelberg : Springer-Verlag, 2013, Handbook of Environmental Chemistry, Vol. 26, pp. 31-54.
4. NOx emissions in China: historical trends and future perspectives. Zhao, B, et al. 13, 2013, Atmospheric Chemistry and Physics, pp. 9869-9897.
انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius