دراسة بصرية لتأثير الرياح على تركيز PM2.5
A visual study of Wind impact on PM2.5 Concentration

Posted on November 5th 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-11-05/a-visual-study-of-wind-impact-on-pm25-concentration/ar/

A perfect dust storm (attribution)

لقد كتبنا عدة مرات عن تأثير الرياح على تلوث الهواء، وكيف يمكن للرياح القوية (أو، بشكل أكثر دقة، التهوية القوية) أن تساعد في تنظيف الهواء في وقت قصير جدًا. لكن لم تتح لنا الفرصة أبدًا لإنشاء تصور ديناميكي لهذه الظاهرة، لذلك هذا ما سنكتب عنه في هذه المقالة.


--

عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بجودة الهواء، فإن مفتاح الدقة الأفضل هو تحسين نموذج التنبؤ، وإنشاء نموذج محدد لكل بلد، بل وأفضل من ذلك، لكل مدينة. على سبيل المثال، في بكين، فإن قرب الجبال في الشمال وخبي في الجنوب هو الذي يحدد النموذج:

  • تميل الرياح الجنوبية إلى زيادة التلوث في بكين: إذا لم تكن الرياح قوية بما فيه الكفاية (أي ليست جيدة التهوية بشكل كافٍ)، فسوف تحجب الجبال الجسيمات ولن تتمكن من التحرك أبعد نحو الشمال، مما يؤدي إلى إنشاء جسيمات كثيفة. التركيز في بكين.
  • تميل الرياح الشمالية إلى إزالة التلوث: عندما تهب الرياح بشكل كافٍ من الشمال، يتم تنقية الهواء على الفور تقريبًا نظرًا لعدم وجود "مصدر تلوث" في الشمال (أو على الأقل أقل بكثير مما هو عليه في الجنوب).

هذا ما يمكن رؤيته في الرسم المتحرك أدناه، حيث يتم تحديد مواقع مصادر التلوث بشكل عشوائي حيث تقع محطات المراقبة في مقاطعة خبي. كل مصدر تلوث ينبعث منه جسيم واحد كل ساعة. كلما زاد عدد الجزيئات في منطقة ما، زاد التلوث (اللون الأزرق يمثل تركيزًا منخفضًا، والأحمر ~ البني يمثل تركيزات عالية). يعتمد نموذج الرياح على نظام التنبؤ العالمي (المعروف أيضًا باسم GFS).


--

Air Quality Forecast Viewer
version 1.2 (2016/2/18)
Loading..


--

يعد هذا بالطبع نموذجًا خفيفًا جدًا مقارنة بالنماذج المعقدة التي تتطلب قوة معالجة حاسوبية فائقة لتتمكن من حساب توقعات جودة الهواء العالمية بأكملها. ولكنها تتمتع بميزة الشرح البصري للمفهوم الأساسي الكامن وراء التنبؤ بجودة الهواء.

لكي نكون أكثر دقة، يجب أن يتضمن النموذج ملف تعريف الرياح الرأسية، بالإضافة إلى التنبؤ لعدة ارتفاعات (طبقات) - حاليًا، يستخدم النموذج فقط التوقعات عند 10 أمتار و100 متر و5 كيلومترات. علاوة على ذلك، ينبغي أن تكون مصادر التلوث أكثر اكتمالا وتشمل المصادر العالمية الشاملة - حاليا، يتم تضمين المصادر من خبي فقط.


--

أخيرًا، قامت العديد من التقارير البحثية بالتحقيق في أنظمة التنبؤ بجودة الهواء القائمة على التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي . المفهوم الكامن وراء ذلك هو "التعلم" من خلال مقارنة البيانات المرصودة مع البيانات المتوقعة وتحديد الأنماط المتكررة (كما هو موضح في الرسم البياني على اليمين).

على الورق، يبدو نظام التنبؤ القائم على التعلم الآلي جيدًا، ولكن في الواقع، هل هم أفضل من النماذج الحتمية التقليدية (التي نفضلها في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي )؟ بالإشارة إلى محاضرة TED الممتازة التي ألقتها تاليثيا ويليامز حول "امتلك بيانات جسمك"، فإن إجابتنا على هذا السؤال هي "أظهر لنا البيانات!"، وهذا شيء سنكتب عنه في مقالتنا التالية حول التنبؤ!

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius