مقياس جودة الهواء في كيبيك ومونتريال
Air Quality Scale in Quebec and Montreal

Posted on July 16th 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-07-16/air-quality-scale-in-quebec-and-montreal/ar/
Flag of Quebec.svg
The Fleurdelisé, flag of Quebec.
(attribution: wikipedia)

كانت بيانات جودة الهواء في مونتريال وكيبيك متاحة منذ فترة، ولكن تلقينا مؤخرًا بعض الأسئلة حول مقياس جودة الهواء المستخدم في هذا الجزء من كندا. إحداهما من ماري أ.، التي سألت:

أود أن أعرف لماذا يختلف مؤشر جودة الهواء الموجود على موقع الويب الخاص بك عن مؤشر جودة الهواء الموجود على موقع مونتريال الإلكتروني؟ هل تقوم بإعادة حساب أي شيء للوفاء بمعايير وكالة حماية البيئة الأمريكية AQI؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟ بأية بيانات؟

على سبيل المثال، تاريخ 14 يوليو الساعة 2:00 ظهرًا، تتراوح معظم الفهارس الموجودة على موقع الويب الخاص بك من 53 إلى 65 (مؤشر واحد هو 37) ومن المفترض أن يكون مؤشر جودة الهواء في الوقت الفعلي. على الموقع الإلكتروني لمدينة مونتريال ، بتاريخ 14 يوليو الساعة 2:00 ظهرًا، تتراوح معظم المؤشرات من 16 إلى 37 وهي أيضًا مؤشر جودة الهواء الحقيقي.

فهل يمكنك أن تشرح لي الفرق وما هي تفاصيل المعايير التي تستخدمها؟

هذا بالفعل سؤال جيد جدًا. وسنشرح في هذه المقالة المقاييس المختلفة المستخدمة، وكيفية مقارنة المقاييس ببعضها البعض، وكيف يمكن إجراء التحويل.




oOo

كما أوضحنا في إحدى مقالاتنا السابقة ، فإن جميع أرقام مؤشر جودة الهواء المنشورة في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي تستخدم حاليًا [1] معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية. لا تتوقع مونتريال أو كيبيك الالتزام بهذه القاعدة، لذا فإن هذا يؤكد أن القيم المعروضة على صفحة المدينة/مونتريال تستخدم معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية.

وهذا هو سبب الاختلاف بين قراءات مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي والموقع الإلكتروني لمدينة مونتريال ( montreal.qc.ca ): تستخدم وكالة حماية البيئة لمدينة مونتريال مقياس AQI المناسب الخاص بها، والذي تم وصفه بوضوح في نفس الموقع. ولجعل الأمر أكثر "تعقيدًا" إلى حدٍ ما، تستخدم كيبيك في الواقع مقياسًا آخر لتنظيم جودة الهواء ( محددًا في هذا الرابط ) مقارنةً بمونتريال (تابرناك!). وبالطبع، تستخدم كندا مقياسًا آخر، يسمى AQHI لمؤشر صحة جودة الهواء - ولكن هذا شيء كتبنا عنه بالفعل في مقال آخر.


يتم سرد ملخص نقاط التوقف في مونتريال وكيبيك لتنظيم القاعدة في العراق في هذا الجدول:

Pollutant Quebec Montreal
Averaging Period Reference Value Averaging Period Reference Value
Fine Particles (PM2.5) 3 hours 35µg/m3 3 hours 35µg/m3
Ozone (O3) 1 hour 82 ppb 1 hour 160 µg/m3
Nitrogen dioxide (NO2) 1 hour 213 ppb 1 hour 400 µg/m3
Sulfur dioxide (SO2) 4 minutes mobile 213 ppb 10 minutes mobile 500 µg/m3
Carbon monoxide (CO) 1 hour 30 ppm 1 hour 35 µg/m3


oOo

من أجل تحويل القيم إلى معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية، يلزم التركيزات الخام المعبر عنها بالملليجرام أو جزء في البليون/جزء في المليون (عدد الجسيمات لكل مليار/مليون).

ولسوء الحظ، لا مونتريال ولا مقاطعة كيبيك توفر تلك التركيزات الأولية. وبدلاً من ذلك، فإنهم يقدمون فقط قراءات جودة الهواء التي تم تحويلها بالفعل إلى مقاييس AQI الخاصة بهم. لكن هذه ليست مشكلة في الواقع، حيث يمكن إجراء إعادة التحويل إلى التركيز باستخدام هذه الصيغة الخطية البسيطة:

Raw concentration (pollutant) = Reference value (pollutant) * AQI }(pollutant) / 50

على سبيل المثال، إذا تم نشر قيمة PM 2.5 AQI البالغة 18 على موقع مدينة مونتريال الإلكتروني، فإن التركيز الخام بالملليجرام هو 18*35/50 = 12.6 ملجم/م3. لاحظ أنه بالنسبة للأوزون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وNO 2 تختلف الوحدة في كيبيك ومونتريال (ppb في كيبيك - معيار الولايات المتحدة، وmg لمعيار مونتريال في الاتحاد الأوروبي)، ولكن هذا مجرد تحويل إضافي (موضح جزئيًا في هذه المقالة ) .

لاحظ أن PM 2.5 AQI يعتمد على متوسط 3 ساعات، بينما في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي، يتم استخدام تقرير PM 2.5 Instant Cast AQI كل ساعة. نظرًا لأنه ليس من الممكن خصم البيانات كل ساعة من متوسط 3 ساعات، فهذا يعني في الواقع أن PM 2.5 AQI الذي تم الإبلاغ عنه في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي لمونتريال وكيبيك ليس بالضبط تقرير "فوري".


oOo

أخيرًا، إليك المقارنة المرئية لثلاثة مقاييس AQI (وكالة حماية البيئة الأمريكية وكيبيك ومونتريال) لـ PM 2.5 والأوزون (لاحظ أنه بالنسبة للأوزون، يتم استخدام وحدة جزء في المليون - لذلك يتم التحويل من mg إلى جزء في المليون في مونتريال) .

إحدى النقاط المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها هي أن كلا من كيبيك ومونتريال تستخدمان قيمة مؤشر جودة الهواء (AQI) البالغة 25 كنقطة فاصلة بين جيد (أخضر) ومقبول (أصفر)، بينما بالنسبة لوكالة حماية البيئة الأمريكية، تم تحديد نقطة التوقف هذه عند 50. لذا، في المجمل ، عند مقارنة Apple إلى Apple مع وضع التحويل الصحيح ونقاط التوقف في الاعتبار، فإن نطاق AQI المُبلغ عنه مشابه جدًا بين معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية ومعايير كيبيك/مونتريال.

[1] نحن نعمل الآن على خيار يسمح للمستخدمين باختيار أي مقياس AQI يريدونه.



--

Note: هذه المقالة جزء من سلسلة حول المقاييس العالمية لجودة الهواء.

لمزيد من المعلومات حول بلدان أو قارات محددة، يرجى الرجوع إلى هذه المقالات:
تايلاند وماليزيا
-
الهند
-
China
-
هونج كونج / كندا (مؤشر صحة جودة الهواء)
-
أمريكا الجنوبية
-
أستراليا
-
كيبيك ومونتريال
-
سنغافورة
-
بولندا
-
إندونيسيا
.

للحصول على معلومات حول متوسط الـ 24 ساعة المستخدمة أو الأوزون والجسيمات (PM 2.5 )، يرجى الرجوع إلى هاتين المقالتين: مؤشر الأوزون الأرضي - PM 2.5 Instant Cast

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius