نظرة عامة على مؤشر جودة الهواء الوطني في الهند
Overview of India's National Air Quality Index

Posted on May 15th 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-05-15/india-national-air-quality-index/ar/

ملاحظة: في 8 يناير 2016، تم تحديث مقياس AQI المستخدم في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي لجميع المحطات في الهند ليتوافق بشكل أفضل مع معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية (لا ينطبق هذا على محطات DPCC في نيودلهي التي كانت تستخدم بالفعل معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية).

من المقالة أدناه، يمكنك فهم كيفية التحويل من NAQI (مؤشر جودة الهواء الوطني الهندي) إلى US EPA AQI.


Flag of India
(Tiranga, तिरंगा)

أعلن المجلس المركزي الهندي لمكافحة التلوث مؤخرًا، في أبريل 2015، عن نشر المعيار الوطني لجودة الهواء في الهند ( NAQI ). جميع التفاصيل حول هذا المعيار متاحة من CPCB أو ويكيبيديا أو من هذا التقرير من المعهد الهندي للتكنولوجيا، كانبور ( iitk.ac.in ).

هذه في الواقع خطوة مهمة جدًا إلى الأمام في التوعية العالمية بجودة الهواء، نظرًا لأن تلوث الهواء في كل بلد يعتمد إلى حد كبير على نوع التلوث في البلد: على سبيل المثال بسبب الغبار (في شبه الجزيرة العربية)، بسبب النقل (نيودلهي) أو التضاريس (شيلي).

لمزيد من المعلومات، يمكنك الرجوع إلى مدونة دكتور سارات جوتيكوندا على موقع Urbanemissions.info ، وخاصة هذه الرسوم البيانية الممتازة لنيودلهي.

وبدون مفاجأة، فإن معيار مؤشر جودة الهواء الوطني الهندي أكثر تكيفًا مع " الغبار الآسيوي "، مع قيم AQI أعلى بكثير من معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية لتركيزات الجسيمات الكبيرة (PM 10 وPM 2.5 ). الرسوم البيانية أدناه تلخص مقارنة مؤشر جودة الهواء (AQI) لـ PM10 وPM2.5 والأوزون (فقط قم بتحريك الماوس على الرسوم البيانية لرؤية قيم مؤشر جودة الهواء (AQI) لكل مقياس).

(لاحظ أنه يتم تحويل مقياس الأوزون من ميكروجرام/م 3 إلى جزء في المليون كما هو موضح في هذا المقال )


--

ملحوظة: النقطة المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها هي أنه بالنسبة لتلوث PM 2.5 (الذي يعد من أسوأ الملوثات في الهند مثل الصين وآسيا بشكل عام)، فإن قيمة AQI البالغة 500 لـ NAQI في الهند تعادل مؤشر جودة الهواء البالغ 420 في معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية - وذلك لأن NAQI أكثر صرامة من وكالة حماية البيئة الأمريكية، وهذا حقًا شيء جيد فيما يتعلق بـ NAQI.

والنتيجة هي أنه نظرًا لأن القيم المقدمة على البوابة الوطنية الهندية لجودة الهواء (التي تم إجراؤها بواسطة iitk) محددة بحد أقصى 500، فإن مؤشر جودة الهواء المحول في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي يتم تحديده لاحقًا بحد أقصى 420. لاحظ أن ينطبق هذا فقط على القراءات من البوابة الوطنية - بالنسبة لمحطات DPCC في نيودلهي، يتم توفير القراءات كتركيز خام غير محدد.


--

Range
- AQI
United States
- NAQI
India
0..50
Good
Good
50..100
Moderate
Satisfactory
100..150
Unhealthy for Sensitive Groups
Moderate
150..200
Unhealthy
200..250
Very Unhealthy
Poor
250..300
300..350
Hazardous
Very Poor
350..400
400..450
Severe
450..500

تاريخيًا، تم استخدام معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي للإبلاغ عن جودة الهواء في الوقت الفعلي في جميع أنحاء العالم. وبعد النظر في مقاييس تنظيم القاعدة في العراق لأمريكا اللاتينية ، أدركنا أن ما يجعل عالمنا جميلاً هو تنوعه، وأصبحنا الآن مقتنعين بأن وجود مقياس واحد فريد فقط قد لا يكون الحل الصحيح للجميع.

لهذا السبب، نحن نعمل الآن على ميزة جديدة ستسمح للمستخدمين باختيار مقياس جودة الهواء (AQI) الذي يناسب احتياجاتهم على أفضل وجه، اعتمادًا على مكان تواجدهم في العالم، ولكن أيضًا اعتمادًا على الحالة الصحية: على سبيل المثال، للأشخاص مع الربو أو مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، هناك حاجة حقيقية لمقياس AQI إضافي آمن.

أثناء تطوير ميزة اختيار مقياس AQI، سنستمر في تقديم معلومات جودة الهواء استنادًا إلى معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية. لذا، إذا لاحظت أي اختلاف بين القيم المنشورة في نظام مؤشر جودة الهواء الوطني الجديد في الهند ومشروع مؤشر جودة الهواء العالمي، فمن المحتمل جدًا أن يكون هذا هو السبب. سبب آخر هو أننا نقوم أيضًا بتشجيع استخدام التقارير الفورية - ولكن يبدو أن نظام الإبلاغ NAQI في الهند يستخدمه بالفعل.




--

Note: هذه المقالة جزء من سلسلة حول المقاييس العالمية لجودة الهواء.

لمزيد من المعلومات حول بلدان أو قارات محددة، يرجى الرجوع إلى هذه المقالات:
تايلاند وماليزيا
-
الهند
-
China
-
هونج كونج / كندا (مؤشر صحة جودة الهواء)
-
أمريكا الجنوبية
-
أستراليا
-
كيبيك ومونتريال
-
سنغافورة
-
بولندا
-
إندونيسيا
.

للحصول على معلومات حول متوسط الـ 24 ساعة المستخدمة أو الأوزون والجسيمات (PM 2.5 )، يرجى الرجوع إلى هاتين المقالتين: مؤشر الأوزون الأرضي - PM 2.5 Instant Cast

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius