مقارنة مقاييس جودة الهواء العالمية - الجزء الأول
A comparison of worldwide Air Quality Scales - Part 1

Posted on March 20th 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-03-20/a-comparison-of-worldwide-air-quality-scales-part-1/ar/

World Health Organization

في كثير من الأحيان نتلقى استفسارات من المستخدمين يسألون عن الأرقام المنشورة في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي ، ويتساءلون عن الفرق مع القيم الواردة في المواقع الأخرى. وهذا أمر طبيعي في الواقع، لأن الأرقام، والتي تسمى أيضًا مؤشرات جودة الهواء (AQI)، يمكن أن تكون مربكة جدًا للمبتدئين. آخر رسالة وصلتنا هي التالية:

لقد قمنا بفحص مؤشر جودة الهواء في تيانجين، الصين منذ العام الماضي، ومع ذلك وجدنا أن البيانات بها فرق كبير بين موقع الويب الخاص بك وموقع رسمي آخر (air.tjemc.org.cn) مذكور في موقعك أيضًا. أتساءل أيهما يمكنه تقديم بيانات أكثر دقة، لأنها ستؤثر على القرار الخاص بالأماكن الخارجية أو الداخلية. الرجاء مساعدتي مع هذه المسألة. شكرًا لك!

لقد كتبنا الكثير عن هذه المشكلة من قبل، على سبيل المثال من بيانات مقارنة PM 2.5 لشنغهاي وسنغافورة PSI وPM 2.5 AQI ومؤخرًا حول التنبؤ الآني .

ولكن، نظرًا لأننا لا نزال نتلقى العديد من الأسئلة، فإننا نكتب الآن هذا المقال لشرح الفرق بين مقاييس تنظيم القاعدة في العراق المستخدمة في جميع أنحاء العالم.

سيركز الجزء الأول من هذه المقالة على الصين، وسيوسع الجزء الثاني المقارنة لتشمل المقاييس المستخدمة في اليابان وكوريا الجنوبية والهند وتايلاند وماليزيا وأوروبا والمكسيك وغيرها.

.oOo.

بالعودة إلى السؤال الأولي حول مؤشر جودة الهواء في تيانجين، الصين، الصورتان أدناه عبارة عن لقطات من موقع وكالة حماية البيئة في تيانجين air.tjemc.org.cn. تُظهر الصورة الموجودة على اليسار تركيز PM2.5 ، والصورة الموجودة على اليمين توضح تركيز AQI المحول.

1 hour 2 and 24-hours 3 average PM2.5 readings 1 in µg/m3 AQI values 2 and dominent pollutant 3


.oOo.

بدءًا من الصورة الموجودة على اليسار، القيم الموضحة على أنها 2 و 3 لم يتم تحويلها بشكل قاطع إلى أي مقياس AQI، ولكن مجرد قراءات أولية بسيطة معبر عنها بالميكروجرام لكل متر مكعب (ميكروجرام/ م 3 ). قد يعتقد المرء أن تقديم القيم الأولية أمر غريب، ولكن هذا في الواقع أكثر تواترا مما يتوقعه المرء.

العديد من مكاتب حماية البيئة (EPB) في جميع أنحاء العالم تقدم فقط قيمًا أولية غير محولة.



في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي، يتم توفير القيم المحولة إلى مقياس وكالة حماية البيئة الأمريكية فقط. من أجل تحويل القيم الأولية إلى مقياس وكالة حماية البيئة الأمريكية، يمكنك فقط استخدام حاسبة airnow (لقطة على اليمين)، أو نسختنا الخاصة من نفس الآلة الحاسبة :

يعد استخدام الآلة الحاسبة أمرًا بسيطًا: لتحويل قراءات PM2.5، على سبيل المثال، حدد ملوث PM 2.5 1 ، ثم أدخل تركيز الكتلة 2 ، وأخيرًا انقر فوق "حساب" للحصول على رقم AQI المقابل 3 .

لذا، عند التحقق من بيانات جودة الهواء المقدمة على مواقع الويب الأخرى، تحقق دائمًا بعناية من وحدة البيانات، وتأكد من تحويلها إلى مقياس AQI إذا تم التعبير عنها على أنها خام خام . لاحظ أنه في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي، يتم توفير مؤشر جودة الهواء فقط بناءً على قراءة ساعة واحدة (وليس متوسط 24 ساعة). إذا أردت معرفة الشرح راجع هذه التدوينة الخاصة بالنبأ الآني .

ثم، بالنسبة للصورة الموجودة على اليمين (قراءات تنظيم القاعدة في العراق)، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء نظرًا لوجود أنواع مختلفة من مقاييس تنظيم القاعدة في العراق في جميع أنحاء العالم.

تقدم منظمة الصحة العالمية (WHO) إرشادات حول جودة الهواء بناءً على مراجعات الأدلة العلمية المتراكمة.

لكن كل دولة تقريبًا لديها مقياسها الخاص، وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة للصين، التي تستخدم المقياس المعروف باسم HJ 633-2012 . والمستخدم في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي هو مقياس وكالة حماية البيئة الأمريكية . ولكن، بما أن الرسومات أفضل من العديد من الكلمات، فإليك المقياسين لملوث PM 2.5 .

والأهم هو ملاحظة أنه بالنسبة لمؤشر جودة الهواء (AQI) الذي يبلغ 200 وما فوق، فإن المقياسين لهما نفس نقاط التوقف. لذلك، في المرة القادمة، عند التحقق من بيانات جودة الهواء المقدمة على مواقع الويب الأخرى، تحقق دائمًا بعناية من الوحدة بحثًا عن البيانات، وتأكد من التحقق مرة أخرى من مقياس AQI قيد الاستخدام.

في الجزء الثاني من هذه المقالة، سنكتب عن المقاييس الأخرى المستخدمة في العالم، وستكون هناك بعض المفاجآت المثيرة للاهتمام للغاية، مثل مقياس AQI المستخدم في أولان باتور ونطاق التلوث المنخفض فيه 100-250 ...




--

Note: هذه المقالة جزء من سلسلة حول المقاييس العالمية لجودة الهواء.

لمزيد من المعلومات حول بلدان أو قارات محددة، يرجى الرجوع إلى هذه المقالات:
تايلاند وماليزيا
-
الهند
-
China
-
هونج كونج / كندا (مؤشر صحة جودة الهواء)
-
أمريكا الجنوبية
-
أستراليا
-
كيبيك ومونتريال
-
سنغافورة
-
بولندا
-
إندونيسيا
.

للحصول على معلومات حول متوسط الـ 24 ساعة المستخدمة أو الأوزون والجسيمات (PM 2.5 )، يرجى الرجوع إلى هاتين المقالتين: مؤشر الأوزون الأرضي - PM 2.5 Instant Cast

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius