دليل المبتدئين لجودة الهواء، البث الفوري والبث المباشر.
A Beginner's Guide to Air Quality Instant-Cast and Now-Cast.

Posted on March 15th 2015
(re-edited on January 12th 2020)
يشارك: aqicn.org/faq/2015-03-15/air-quality-nowcast-a-beginners-guide/ar/
Typhoon and Dust on East Asia, Courtesy of NASA (attribution)

مرة أخرى في مارس 2015، أتيحت لنا الفرصة للقاء في بكين العديد من المتخصصين في مجال البيئة من وزارة الخارجية الأمريكية وكذلك بعثة الصين ( الكيان الشهير الذي يدير شاشات PM 2.5 في سفارة الولايات المتحدة في بكين ).

من بين جميع المواضيع التي تم تناولها، هناك موضوع يستحق الكتابة عنه، وهو نظام " النشر الآني ". يستخدم هذا النظام من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية لتحويل قراءات الملوثات الخام، معبرًا عنها بالميكروجرام/م3 أو جزء في البليون ، إلى مؤشر جودة الهواء (مقياس من 0 إلى 500). يتم استخدامه لجميع قيم AQI المذكورة على موقع airnow.gov .

المفهوم الكامن وراء النشر الآني هو تعويض " متوسط 24 ساعة "، والذي يجب استخدامه عند تحويل التركيزات إلى تنظيم القاعدة في العراق. والسبب في هذا المتوسط هو أن مقياس AQI يحدد أن كل مستوى من مستويات القلق الصحي (أي جيد، متوسط،... غير صحي...) صالح تحت التعرض لمدة 24 ساعة [1] . على سبيل المثال، عند رؤية 188 AQI (غير صحي)، يحتاج المرء إلى قراءته على النحو التالي: " إذا بقيت بالخارج لمدة 24 ساعة، وكان مؤشر AQI هو 188 خلال تلك الـ 24 ساعة ، فإن التأثير الصحي هو غير صحي ". وهذا يختلف تمامًا عن القول بأنه " إذا كان مؤشر القاعدة في العراق المُبلغ عنه الآن هو 188، فإن التأثير الصحي غير صحي ".

المشكلة هي أن متوسط 24 ساعة فكرة سيئة للغاية ، ويجب إلغاؤها [3] لهذين السببين على الأقل:

  • أولاً، إن ديناميكية تلوث الهواء تجعل الرياح تنظف الهواء بالكامل في أقل من 30 دقيقة! تُرى هذه الظاهرة بشكل متكرر في بكين حيث تتمكن الرياح الشمالية القوية من رفع PM 2.5 AQI من أكثر من 300 إلى أقل من 50 في أقل من ساعة واحدة [2] . عندما يحدث هذا، لا أحد يريد الانتظار لمدة 24 ساعة قبل أن يعرف أن جودة الهواء جيدة (والخروج في نزهة على الأقدام للاستمتاع بالهواء النقي!)

  • السبب الثاني هو عندما تسوء جودة الهواء فجأة. إحدى الحالات الشهيرة هي حرائق الغابات الإندونيسية التي تسببت في الضباب الدخاني في سنغافورة عندما تتجه الرياح نحو الشمال، وفي ظل هذه الظروف يمكن أن ينخفض مؤشر القاعدة في العراق من أقل من 50 إلى أكثر من 150 في ساعة واحدة فقط. في واقع الأمر، تلقينا العديد من الطلبات من أشخاص يعانون من الربو/الحساسية عندما كانت سنغافورة لا تزال توفر متوسط القراءات على مدار 24 ساعة فقط.

ولهذا السبب، قدمت وكالة حماية البيئة الأمريكية نظام التنبؤ الآني : وهو عبارة عن صيغة تحويل بديلة تستخدم لموازنة الحاجة إلى حساب المتوسط في ظل ظروف جودة الهواء المتغيرة. من ويكيبيديا ، تم وصفه على النحو التالي:

يتم حساب NowCast من أحدث 12 ساعة من بيانات مراقبة الجسيمات، لكن NowCast يزن أحدث ساعات البيانات بشكل أكبر من المتوسط العادي لمدة 12 ساعة عندما تتغير مستويات الملوثات. يتم استخدام NowCast بدلاً من متوسط تركيز PM على مدار 24 ساعة في حساب مؤشر جودة الهواء (AQI) حتى تتم مراقبة يوم تقويمي كامل من التركيزات في الساعة."

قد تبدو الصيغة المستخدمة لحساب NowCast AQI بربرية بالنسبة لغير العلماء.

and Wmin = 1/2 and N = 12

لكن في الواقع، الأمر بسيط جدًا عند النظر إلى هذا المثال التطبيقي لجودة الهواء في بكين.

Instant AQI (no averaging, AQI converted directly from the 1 hour readings):

NowCast AQI:

لا تزال نتيجة القاعدة في العراق المحسوبة الآن واضحة جدًا من حيث المتوسط، على الأقل أكثر بكثير مما يتوقعه الشخص الذي يعيش في الغبار الآسيوي. أحد الأسباب هو أن عامل الوزن، الذي يستخدم لتحديد مستوى التغيير، له حد أدنى قدره 0.5، في حين أن قيمته في الواقع أقل بكثير من 0.5 في كثير من الحالات. ويبين الرسم البياني التالي عامل الوزن الحدي هذا، حيث يُستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى تلك الأوزان الأقل من 0.5

NowCast weight factors:

إن صيغة التنبؤ الآني، كما يتم تعريفها اليوم، هي ثمرة البحث القائم على مستويات جودة الهواء في أمريكا. وبينما تقدم الولايات المتحدة الأمريكية تقريرًا دقيقًا عن الظروف الحالية، فقد لا يكون الأمر كذلك في آسيا حيث تكون ديناميكية جودة الهواء أكثر قوة. ولهذا السبب، نعتقد أن صيغة التنبؤ الآني يجب أن تتكيف مع كل قارة.

بالنسبة لآسيا، يمكن تعريفها على أنها Wmin = 1/10 and N = 3 , يتوافق مع الرسم البياني التالي:
تعديل NowCast لآسيا (المعروف أيضًا باسم NowCast Asia AQI):

إذا أردت، يمكنك أيضًا تغيير المعلمتين مباشرةً بنفسك: Wmin = and N =
كمرجع، مؤشر جودة الهواء الفوري:

في الوقت الحالي، لا تزال صيغة التحويل المستخدمة في مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي بالإضافة إلى مهمة الصين AQI (المعروفة أيضًا باسم سفارة الولايات المتحدة في بكين وقنصلية الولايات المتحدة في شنغهاي وما إلى ذلك) تعتمد على " Instant AQI "، المعروف أيضًا باسم "InstantCast" (أي لا يوجد متوسط على الإطلاق). ولكن، استنادًا إلى نتائج اقتراح "النشرة الآنية الآسيوية"، قد يتم تحديث هذا قريبًا جدًا.



...

[1] تعتمد مدة الـ 24 ساعة على عقود من الدراسات الوبائية المستخدمة للربط بين التعرض لتلوث الهواء وزيادة المخاطر على الصحة. هناك دراسات وبائية جديدة جارية لربط تأثير التعرض الفوري (أي التعرض لمدة ساعة واحدة تقريبًا أو أقل)، ولكن قد يستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن يمكن تحويل نتائجها إلى "مقياس تنظيم القاعدة في العراق الفوري" الرسمي الجديد.
[2] غالبًا ما يكون للرياح القوية تأثير على زيادة PM 10 AQI بسبب إعادة تعليق الغبار.
[3] في وقت كتابة هذا التقرير، في مارس 2015، كانت هناك العديد من البلدان لا تزال توفر متوسط 24 ساعة فقط. في الوقت الحاضر، في سبتمبر 2016، الدولتان الوحيدتان المعروفتان اللتان لا تزالان توفران متوسط 24 ساعة فقط هما ماليزيا وبروناي . ولا تقدم جميع البلدان الأخرى بيانات عن الأطفال دون السن القانونية (كل ساعة) فحسب، بل توفر أيضًا التركيز الفردي لكل ملوث.

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius