تحديث مقياس الأوزون AQI
Ozone AQI Scale update

Posted on August 10th 2016
يشارك: aqicn.org/faq/2016-08-10/ozone-aqi-scale-update/ar/
Introduction to Weather and Climate,
Univ. of Arizona (credits)

لقد مرت عدة أشهر بالفعل منذ أن قامت وكالة حماية البيئة الأمريكية بتحديث معيار AQI الخاص بنقاط توقف الأوزون البالغة 8 ساعات [1] . هذه بالتأكيد خطوة إيجابية نحو تعزيز جودة الهواء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن معيار وكالة حماية البيئة الأمريكية كان في الواقع من بين المعايير الأقل تحفظًا للأوزون، مقارنة، على سبيل المثال، بالمعايير المماثلة في الهند أو الصين أو أوروبا!

ولكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن AirNow خطت مؤخرًا خطوة أخرى إلى الأمام من خلال تقديم صيغة Ozone NowCast ، والتي تسمح باستخدام معيار نقطة التوقف المرجحة البالغة 8 ساعات بدلاً من نقطة التوقف البالغة ساعة واحدة. هذا التغيير، الذي لم يعلنه فريق AirNow للجمهور على نطاق واسع، يُحدث تغييرًا كبيرًا في طريقة الإبلاغ عن Ozone AQI، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.


--

تلوث الأوزون: قضية عالمية

قبل الدخول في تفاصيل صيغة Now Cast، يجدر بنا الرجوع خطوة إلى الوراء والنظر إلى تلوث الأوزون باعتباره مشكلة عالمية. تعطي محاكاة إجمالي تركيز الأوزون في الغلاف الجوي، التي أجرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، نظرة عامة جيدة على المناطق ذات التركيزات العالية/المنخفضة للأوزون، ولكنها توضح أيضًا كيف تؤثر الظروف المناخية العالمية على التلوث عبر الحدود.

Real-time Ozone Concentration simulation total using GOA [2] and the GFS[3] model
Forecasted Total Atmospheric Ozone Concentration (in Dobson unit)

تُظهر المحاكاة أعلاه إجمالي التركيز الجوي، من السطح حتى ارتفاع 20 كيلومترًا، وبالتالي يحتوي على كل من الأوزون الجيد ("طبقة الأوزون" في طبقة الستراتوسفير العليا) وكذلك الأوزون السيئ في طبقة التروبوسفير .

عندما يتحدث المرء عن تلوث الأوزون، فإن الأوزون التروبوسفيري، وعلى الأخص التركيز السطحي، هو الذي يهم من أجل قياس التأثير الصحي. علاوة على ذلك، فإن الأوزون التروبوسفيري يمر بدورة نهارية، حيث يصل التلوث إلى ذروته في فترة ما بعد الظهر عندما تصل درجة الحرارة إلى الحد الأقصى، ولا يحدث أي تلوث تقريبًا أثناء الليل. يمكن رؤية هذه الدورة بوضوح في الرسم المتحرك أدناه، والذي يعتمد على التركيز الأرضي المتوقع.

Real-time Ozone Concentration simulation total using GOA and the SILAM[4] model
Forecasted Surface Ozone Concentration (converted to AQI)

ومن غير المفاجئ أن تلوث الأوزون لا يزال يمثل مشكلة عالمية حتى بالنسبة للتركيز السطحي (البلدان الواقعة في نصف الكرة الجنوبي سيكون تركيزها أعلى خلال فصل الصيف).

وبالنظر إلى الصين على وجه الخصوص، فإن الأوزون أصبح في الواقع الملوث الأساسي في كثير من الأحيان، متجاوزًا تلوث PM2.5 . التفسير الرئيسي هو أن جميع الجهود الأخيرة التي تم بذلها للحد من تلوث الهواء في الصين كانت فعالة حقًا وتم تقليل تركيز PM2.5 بشكل كبير [5] .

علاوة على ذلك، فإن تلوث الجسيمات الدقيقة يعمل في الواقع كمبرد للاحتباس الحراري (أي تقليل الاحتباس الحراري عن طريق عكس ضوء الشمس). لذلك، عندما ينخفض تلوث الجسيمات، يقل أيضًا عدد أيام السماء الزرقاء (وهذا أمر جيد!)، ولكن كأثر جانبي، تزداد ذروة درجة الحرارة اليومية. وبما أن درجة الحرارة هي أحد العناصر التي تؤثر على إنتاج الأوزون، فإن زيادة درجة الحرارة تعني أيضًا زيادة الأوزون


--

فريق الممثلين الفوري المقارن والآن يلقي AQI

الآن بعد أن أصبح من المعروف أن تلوث الأوزون يميل إلى أن يصبح الملوث الرئيسي خلال يوم الصيف الحار، فمن المهم أن نفهم بشكل كامل تأثير حساب AQI للأوزون على مؤشر جودة الهواء الإجمالي.

يوضح الرسمان البيانيان أدناه مؤشر جودة الهواء (AQI) لخمس مدن مختلفة في الصين. يُظهر الرسم البياني في الأعلى مؤشر جودة الهواء (AQI) كما تم نشره اليوم على aqicn.org (باستخدام صيغة الإرسال الفوري)، ويوضح الرسم البياني أدناه مؤشر جودة الهواء (AQI) كما هو باستخدام صيغة AirNow NowCast AQI.

Ozone InstantCast Air Quality Index (Reference AQI from the World Air Quality Index, based on hourly readings)
Ozone NowCast Air Quality Index based on US EPA NowCast 2016 formula (please do not use as reference - this graph contains incorrect AQI values)

المشكلة الأكثر لفتًا للانتباه في NowCast AQI هي أنه يميل إلى تجاوز مؤشرات AQI المرتفعة للغاية والإبلاغ عنها عندما يكون مؤشر AQI الفعلي (البيانات السابقة لكل ساعة) منخفضًا. على سبيل المثال:

  • For Beijing on Thursday August 3rd as 11PM, the Now Cast AQI is reporting an AQI for 158 (Unhealthy) while the actual AQI is 45 (Good).
  • For Shanghai on Friday 29th July at 20PM, the Now Cast AQI is reporting an AQI for 180 (Unhealthy) while the actual AQI is 50 (Good).
Similar overshoot patterns exist for the other cities. That's really bad for the Now Cast (seriously), since, when it comes to make a decision about, for instance, going out for a walk, if the published AQI does not reflect the current condition, then there is no point in calling it a "now" AQI...


--

محاولة ضبط صيغة NowCast، كما حدث مع PM 2.5 ، لا تعمل Now Cast في آسيا بشكل جيد بالنسبة للأوزون (انظر الرسم البياني أدناه لـ N = 3 ساعات، والحد الأدنى للوزن = .1). والسبب هو أن الأوزون لديه دورة نهارية تبلغ ذروتها في فترة ما بعد الظهر (مرتبطة بذروة درجة الحرارة)، لذا فإن أي نوع من المتوسط سيعوض الذروة ببضع ساعات فقط. وهذا أمر خاطئ، فالمطلوب هو الإبلاغ عن جودة الهواء كما هي الآن، وليس كما كانت قبل ساعات قليلة.

Modified NowCast for Asia (aka NowCast Asia AQI) (please do not use as reference - this graph contains incorrect AQI values)
NowCast weight factors
You can change the NowCast paramters for the above graphs:
Wmin = and N =

--

نقاط توقف الأوزون الضعيفة لمدة ساعة واحدة

There is however a problem with the current Instant Cast formula for Ozone which is in use on waqi.info and aqicn.org: It is that the Instant Cast breakpoints are based on the US EPA 1 hour air quality standard, which is still among the least safe Ozone standards compared to other EPAs standards (see graph on the right) for AQIs below 200.

ID: Idonesia TH: Thailand CN: China IN: India US: USA
Conversion from ppb to mg/m3 using STP US
Caution: Axis scales are not linear.

هناك عدة أسباب لهذا المعيار المنخفض من وكالة حماية البيئة الأمريكية: أولاً، ركزت وكالة حماية البيئة الأمريكية أولاً على تحسين معيار الـ 8 ساعات، وهذا شيء جيد - حيث يتم استخدام معيار الـ 8 ساعات في التقارير السنوية. إنه أيضًا المعيار المستخدم على الهواء الآن (جنبًا إلى جنب مع الصيغة المصبوبة الآن)، لذلك كان من المنطقي التركيز أولاً على هذا المعيار، وهذا حتى على الرغم من كل المشاكل المرتبطة بالصيغة المصبوبة الآن. على الأرجح، تعمل وكالة حماية البيئة الأمريكية الآن على إجراء نفس التحديث لمعيار الساعة الواحدة، ولكن قد يستغرق ذلك بعض الوقت حتى يحدث، والكثير من الضغط.

لذلك، أثناء انتظار وكالة حماية البيئة الأمريكية لتحسين معيار الساعة الواحدة، وإعداد معيار لا يتخلف عن الركب مقارنة بمعايير الأوزون الأخرى في العالم، كان مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي يبحث في المعايير الحالية التي يمكن أن تعكس بشكل أفضل التأثير الصحي لجودة الهواء، وذلك دون الحاجة إلى استخدام صيغة NowCast غير ذات الصلة بناءً على نقاط توقف مدتها 8 ساعات.

تم تحديث نقاط توقف الأوزون المصبوبة الفورية

كان أحد الخيارات التي تم أخذها في الاعتبار، وتم إسقاطها على الفور، هو استخدام Cast Cast استنادًا إلى نقاط توقف مدتها 8 ساعات بدلاً من نقاط توقف مدتها ساعة واحدة (كما هو الحال بالفعل مع PM 2.5 ، حيث يتم الإبلاغ عن مؤشر جودة الهواء (AQI) بافتراض 24 ساعة التعرض). السبب وراء عدم استخدام هذا الحل للأوزون هو الدورة النهارية، مما يجعل من غير السهل تقييم ما يمكن أن يكون عليه التعرض لمدة 8 ساعات. على سبيل المثال، إذا تم الإبلاغ عن أن مؤشر جودة الهواء في العراق يبلغ 35 في الساعة 10 صباحًا، فماذا يعني ذلك بالنسبة لمؤشر جودة الهواء في العراق في الساعة 2 ظهرًا؟ هل ستكون 80، 120، إلى 180؟ وهذا يختلف تمامًا عن PM، حيث يمكن للمرء أن يخمن أن مؤشر جودة الهواء (AQI) يكون مشابهًا طوال اليوم، في ظل ظروف رؤية ورطوبة مماثلة [6] .

بالنسبة للخيارات الأخرى، غطى التحليل المعايير الحالية لأكثر من 20 وكالة حماية البيئة في جميع أنحاء العالم، وتوصيات منظمة الصحة العالمية، والنتائج الأولية التي توصل إليها الباحثون على مستوى العالم من مشروع TOAR والأوراق البحثية من كتالوج تحالف التقييم القطري المشترك لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وكان القيد الإضافي لاختيار المعيار هو استخدام معيار تمت الموافقة عليه رسميًا. بالإضافة إلى واحد قريب من المعيار المتوسط، لأنه لن يبالغ في تقدير الأثر الصحي، ولا يقلل من شأنه.

يبدو أن الخيار الأفضل هو معيار CN MEP لمدة ساعة واحدة، وهو أكثر أمانًا بكثير من معيار US-EPA لمدة ساعة واحدة لـ AQI أقل من 200 (أعلى من 200، المعياران متماثلان). يوضح الرسمان البيانيان أدناه مؤشر جودة الهواء الفوري للأوزون، استنادًا إلى نقاط التوقف القديمة (أعلى) ونقاط التوقف الجديدة (أسفل). لاحظ أنه نظرًا لأنه تم تحديث نقاط التوقف لـ AQI بين 50 و200 فقط، فإن الاختلاف "المرئي" الوحيد في الرسوم البيانية الملونة هو لـ AQIs المعتدلة و USG وغير الصحية .

Former Ozone AQI Standard, using the US EPA 1-hour breakpoints (deprecated on August, 10th 2016)

New Ozone AQI Standard, using the CN MEP 1-hour breakpoints (in use starting from August, 11th 2016)

The table below summurize the new 1-hour Ozone breakpoints used for the Instant Cast Ozone calculation. The STP US is used for converting Ozone from mg to ppb.
Index Values
Color coding
AQI CategoryInstant Cast Ozone
breakpoints (ppm)
US EPA 1-hour Ozone
breakpoints (ppm)
0 - 50
Good0 - 62.5-
51 - 100
Moderate62.5 - 101.5-
101 – 152
Unhealthy
for Sensitive Groups
101.5 - 152.5125 - 165
151 – 200
Unhealthy152.5 - 205165 - 205
201 – 300
Very Unhealthy205 - 405205 - 405
301 – 500
Hazardous405 - 605405 - 605

--

خاتمة

This updated Ozone instant cast breakpoint are effective from August 11th 2016.


[2] GOA is our GlObal Atmosphere real-time simulation tool suite, used to create, in real-time, visualization of large amount of climatic and atmospheric data for web. more...
[3] Global Forecast System - see wikipedia.org/wiki/Global_Forecast_System
[4] System for Integrated modeLling of Atmospheric coMposition (Silam) model by the Finnish Meteorological Institute - see forecast/world/silam/
[6] There are many research papers on the correlation between PM air pollution and visibility, for instance Regression Analyses between Recent Air Quality and Visibility Changes in Megacities at Four Haze Regions in China
انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius