مراقبة جودة الهواء عبر الأقمار الصناعية: مقدمة لبرنامج NASA WorldView
Satellite Air Quality monitoring: Introduction to the NASA WorldView

Posted on February 15th 2015
يشارك: aqicn.org/faq/2015-02-15/satellite-air-quality-monitoring-introduction-to-the-nasa-worldview/ar/

لقد حظينا مؤخراً بشرف بدء التعاون مع برنامج مراقبة الاستشعار عن بعد التابع لوكالة ناسا .

الهدف هو استخدام استشعار جودة الهواء عن بعد استنادًا إلى أقمار ناسا الصناعية لتحديد جودة الهواء في المناطق التي لا تتوفر فيها أجهزة الاستشعار (على سبيل المثال فوق البحر، ولكن أيضًا في البلدان التي لا تتوفر فيها أجهزة الاستشعار بعد).


للوهلة الأولى، تبدو نظرية الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية والخوارزميات اللازمة لمعالجة هذه البيانات الضخمة بربرية بعض الشيء بالنسبة لغير العلماء، حيث يتعين عليهم التعامل، على سبيل المثال، مع مجموعات البيانات مثل العمق البصري للهباء الجوي ( المعروف أيضًا باسم AOD) والسمك البصري للهباء الجوي ( ويعرف أيضًا باسم AOT). ولكن في الواقع، قامت وكالة ناسا بعمل ممتاز في جعل البيانات سهلة الاستخدام والفهم من قبل أي شخص، ولكنها أيضًا متاحة مجانًا (في المجال العام)!

هناك العديد من المواضيع التي سنكتبها حول استخدام بيانات الأقمار الصناعية إلى جانب تعاوننا مع برنامج NASA ARSET. لكن في البداية، نريد أن نقدم أحد منتجاتهم والذي يُسمى "رؤية العالم" ، وهو سهل الاستخدام وبديهي للغاية، ويستحق أن يعرفه الجميع. الميزة الرائعة جدًا في Worldview هي القدرة على توفير عرض تاريخي، بحيث يمكنك التحقق من البيانات لأي يوم في السنوات القليلة الماضية (ومرة أخرى مجانًا).

الصورة أدناه مؤرخة في 14 يناير، وتُظهر طبقة Modis Aqua مع الشذوذات النارية والحرارية (المرسومة كبقع حمراء). بالنسبة للأشخاص الذين يغادرون سنغافورة، قد يكون هذا الرأي شائعًا نظرًا لأن وكالة حماية البيئة في سنغافورة توفر مراقبة النقاط الساخنة عبر الأقمار الصناعية، خاصة لمراقبة الحرائق من إندونيسيا.



نفس الصورة متاحة من خادم الرؤية العالمية التابع لناسا:https://earthdata.nasa.gov/labs/worldview/

هذه مجموعة أخرى من اللقطات تظهر رؤية مقارنة لتايلاند وكمبوديا لمدة يومين. أحدهما بسماء صافية تقريبًا (على اليسار)، والآخر به ضباب مرئي (على اليمين). باستخدام تراكب العمق البصري للهباء الجوي (AOD) (اللقطات في الأسفل)، يتم تمييز المناطق التي تم اكتشافها باعتبارها الأكثر ضبابية باللون الأحمر إلى الأصفر. وبمقارنة اللقطات العلوية والسفلية، لا شك أن استخدام AOD هو الطريقة الصحيحة للكشف عن التلوث، وبالتالي تحديد كمية PM 2.5 في الهواء. وهذا ما سنكتب عنه قريبا جدا.


Januray 16th 2015 - Clear sky over Cambodia
February 11th 2015 - Visible Haze over Cambodia

Same images with the AOD overlay (yellow: thick haze - red: medium haze - blue: light haze)

يرجى ملاحظة أن ما يبدو وكأنه ضباب لا يعني دائمًا وجود جسيمات - تلوث PM2.5. يمكن أن يكون الضباب مزيجًا من الدخان والغبار والتلوث. في بعض الحالات (انظر هذا المقال ) قد يكون ذلك أيضًا بسبب الرطوبة.

oOo

أحد قيود بيانات القمر الصناعي هو أنها متاحة فقط على أساس يومي (بدلاً من كل ساعة للمراقبة الأرضية)، وأنها لا تعمل مع السماء الملبدة بالغيوم (من الواضح أن القمر الصناعي لا يمكنه الرؤية من خلال السحب، على الأقل لمدة أكوا وتيرا). ولكن حتى، على الرغم من هذه القيود، فهي أداة عظيمة ذات إمكانيات كثيرة: توفير البيانات للبلدان التي ليس لديها أجهزة استشعار، وتوفير مصدر للتنبؤات العالمية والعالمية لجودة الهواء ، ...

انقر هنا لرؤية كافة إدخالات الأسئلة الشائعة
  • AQI Scale: What do the colors and numbers mean?
  • Using Statistical Distances for Real-time Sensor Networks Validation
  • Nitrogen Dioxyde (NO2) in our atmosphere
  • حول جودة الهواء وقياس التلوث:

    حول مستويات جودة الهواء

    -قيم مؤشر جودة الهواء (AQI).مستويات الاهتمام بالصحة
    0 - 50جيدوتعتبر جودة الهواء مرضية ، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكر
    51 -100معتدلجودة الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.
    101-150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارًا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر عامة الناس.
    151-200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرة
    201-300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.
    300+خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورة

    لمعرفة المزيد عن جودة الهواء والتلوث، راجع موضوع جودة الهواء في ويكيبيديا أو دليل airnow لجودة الهواء وصحتك .

    للحصول على نصائح صحية مفيدة للغاية من طبيب بكين ريتشارد سانت سير، قم بزيارة مدونة www.myhealthbeijing.com .


    إشعار الاستخدام: جميع بيانات جودة الهواء غير مضمونة في وقت النشر ، وبسبب ضمان الجودة ، يمكن تعديل هذه البيانات ، دون سابق إنذار ، في أي وقت. لقد مارس مشروع مؤشر جودة الهواء العالمي جميع المهارات والحلول المعقولة في تجميع محتويات هذه المعلومات ولن يكون تحت أي ظرف من الظروف فريق مشروع جودة الهواء العالمي أو وكلائه مسؤولين في العقد أو الضرر أو غير ذلك عن أي خسارة أو ضرر أو ضرر ناشئ بشكل مباشر أو غير مباشر عن توريد هذه البيانات.



    Settings


    Language Settings:


    Temperature unit:
    Celcius